نظرية الرصاصة أو الطلقة بمفهــــــــــــوم جد مبسط وسهل
نظرية الرصاصة أو الطلقة
•ظهر التيار النظري الذي يقول بالتأثير القوي لوسائل الاتصال في العشرينات من ق 20 أي بعد نهاية الحرب العالمية الأولى
•أطلقت على هذه النظرية عدة مسميات من أهمها
–نظرية الرصاصة أو الطلقة السحرية Magic Bullet Theory
أي أن الرسالة الإعلامية قوية جدا في تأثيرها
شبهت بالطلقة النارية التي إذا صوبت بشكل دقيق لا تخطا الهدف مهما كانت دفاعاته
•كما سميت نظرية الحقنة أو الإبرة تحت الجلدية Hypodermic Needle
شبهت الرسالة هنا بالمحلول الذي يحقن به الوريد و يصل في ظرف لحظات إلى كل أطراف الجسم عبر الدورة الدموية و يكون تأثيره قوي و لا يمكن الفكاك منه
•تنطلق هذه النظرية من مجموعة من المسلمات :
•تفترض أن المرسل يتحكم بشكل كلي في العملية الاتصالية لماذا ؟
–لأنه هو الذي يضع الرسالة و يقوم بتصميمها و بناءها
–و يختار الوسيلة أو القناة الأكثر تأثيرا و انتشارا
–و يختار التوقيت و الظرف المناسب
•استقبال الرسالة هي تجربة فردية و ليست تجربة جماعية
–يعني أن الرسالة تصل إلى كل فرد بشكل مستقل وهو منعزل عن الآخرين. فلا تفاعل بينهم لماذا؟
•لان الجماهير عبارة عن ذرات منفصلة
•إن الفرد يتلقى الرسالة مباشرة من الوسيلة بدون وسيط
• تفترض هذه النظرية أن الرسالة الإعلامية تصل إلى كل أفراد المجتمع بطريقة متشابهة Uniform Reception
أي أن كل فرد يستقبلها بنفس الطريقة يعني لا توجد فوارق بين الأفراد في تفاعلها معها
•تفترض النظرية أن المتلقي سيستجيب دائما و بشكل قوي للرسالة التي يتلقاها بما يحقق هدف القائم بالاتصال
•فالمتلقي هو عنصر ضعيف جدا في العملية الاتصالية و مفعول به في حين أن المرسل هو العنصر المسيطر