منتديات الأمسية الجزائرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب بلانضمام الي أسرة منتدى الأمسية الجزائرية

سنتشرف بتسجيلكـبرنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Keda

شكـــرا

إدارة المنتدىبرنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Rose
منتديات الأمسية الجزائرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب بلانضمام الي أسرة منتدى الأمسية الجزائرية

سنتشرف بتسجيلكـبرنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Keda

شكـــرا

إدارة المنتدىبرنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Rose
منتديات الأمسية الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الأمسية الجزائرية

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amira-rara
عضو جديد
عضو جديد
amira-rara


الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 08/08/1994
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 30
الموقع : المنتدى .
العمل/الترفيه : طالبة /النت والرياضة .
المزاج : انت وزهرك .

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Empty
مُساهمةموضوع: برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2   برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 12:38 am


السلام عليكم * حضرت لكم برنامج العلوم للسنة الثانية -ع ت- * للفصل الثاني * ( مع انتظار الفصول المتبقية )

****الدروس من الفصل الثاني
****

الكفاءة القاعدية 2

المجال
التعلمي 01 : وحدة الكائنات الحية

الهدف التعلمي 01 :تعريف الخلية
كوحدة بنيوية للكائنات الحية

النشاط 1: دراسة الخلية بالمجهر الضوئي:
الكفاءة
المستهدفة:

- التعرف على تعضي الخلية الحيوانية و النباتية و
البكتيريا.

- استخراج أوجه التشابه والاختلاف بالاعتماد على إنجاز
محضرات مجهرية وتحليل وثائق. ثم ترجمة الملاحظات إلى رسومات تخطيطية.

المنهاج
الوثيقة
المرفقة

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
توضيحات

*إنجاز
و فحص محضرات مجهرية لعينات أنسجة حيوانية و نباتية متنوعة.

*إنجاز و
فحص محضرات مجهرية لكائنات وحيدة الخلية (خميرة، كلوريلا، برامسيوم...).

*ملاحظة
صور محضرات مجهرية لبكتيريا (كبكتيريا اللبن) و ترجمة الملاحظات إلى
رسومات.

*إظهار أهم مكونات الخلية الحيوانية و النباتية باستعمال ملونات
نوعية و أوساط حلولية.

*ترجمة هذه الملاحظات إلى رسومات تبين تعضي خلية
حيوانية و خلية نباتية.

- اجراء مقارنة بين تعضي خلية حيوانية و خلية
نباتية

*إجراء مقارنة بين تعضي خلية حيوانية و خلية نباتية.
- الخلية
وحدة بناء الكائن الحي

- تحدد الخلية بغشاء يحيط بهيولى (السيتوبلازم)
نصف هلامية

- تضم الهيولة إما عضيات كبيرة (النواة) أو خيطا صبغيا (كما
في حالة البكنيريا)

- تضم الخلية الحيوانية هيولة أساسية شفافة
(هيالوبلازم) تمثل الجزء السائل للهيولى تحتوي عضية كبير الحجم تتمثل في
النواة

- تتحدد الهيولى الأساسية بغشاء هيولى يفصل الخلية عن الوسط
الخارجي

- تتميز الخلية النباتية عن الحيوانية بـ:
. غشاء هيولي مدعم
من الخارج بجدار هيكلي بيكتوسيليلوزي

. وجود الصانعات الخضراء
.
فجوة متطورة غالبا

تهدف هذه النشاطات للوصول إلى أن الخلية وحدة بناء
الكائن الحي، سواء كان متعدد الخلايا أو وحيد الخلية، نباتي أو حيواني،
حقيقي النواة أو بدائي النواة,

تبدي جميع الخلايا نفس نمط التنظيم إلاّ
أنه توجد بعض الاختلافات.


1
تستعمل الملونات لكون أغلب العضيات
الخلوية عديمة اللون و قرينة انكسارها

قليلة التباين و بالتالي يكون
تمييزها عن بعضها بالمجهر الضوئي صعبا


1و2
تبدو الخلايا مختلفة
الشكل والحجم إلا أنها تتكون أساسا من غشاء هيولي يحيط بالهيولى التي تضم
عضيات متنوعة ونواة.


3
جدار بيكتوسليلوزي، فراغ،غشاء هيولي،
هيولى، واصلة بلاسمية، فجوة


4
يلون ماء اليود النواة بالأصفر.

07
تبدي
خلايا الكائنات الحية وحيدة الخلية الحيوانية والنباتية نفس النمط
البنيوي.


8
البكتيريا كائن حي وحيد الخلية غير حقيقية النواة(
بدائية النواة)


الخلاصة:
الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع
الكائنات الحية سواءا كانت حيوانية أو نباتية، أحادية الخلية

أو متعددة
الخلايا، حقيقية النواة أو بدائية النواة.


النشاط 2: دراسة
الخلية بالمجهر الإلكتروني

الكفاءة المستهدفة:

التعرف على البنية
الدقيقة للخلية الحيوانية و النباتية و البكتيرية بالاعتماد على وثائق ثم
استخلاص مخطط تنظيم عام

المنهاج
الوثيقة المرفقة
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف
توضيحات

*ملاحظة صور مأخوذة عن
الفحص بالمجهر الإلكتروني لخلايا حيوانية و نباتية و بكتيريا.

*ترجمة
جملة المعلومات المستقصاة حول التعضي البنيوي للخلية بالمجهر الضوئي و
الإلكتروني إلى مخطط حصيلة.


- تبدي جميع الخلايا نفس مخطط التنظيم :
سيتوبلازم محدد بغشاء هيولي

- نميز على أساس وجود أو غياب شبكة غشائية
داخلية في الهيولى الأساسية مصدر العضيات نمطين من الخلايا

* خلايا
حقيقية النوى تحتوى بشبكة غشائية داخلية

* خلايا غير حقيقية النوى لا
تحتوي على هذه الشبكة

- تتحدد العضيات المتضمنة في الهيولى إما بغشاء
هيولي مزدوج (النواة – الميتوكوندري - الصانعات) أو بغشاء بسيط (الشبكة
الهيواية – الأجسام القاعدية - الفجوات)

- تضفي العضيات المحددة بغشاء
بسيط مزدوج هيولى الخلايا حقيقية النوى بنية مجزأة (منفصلة)



نكتفي
بالتعضي ما فوق البنية الخلوية العام لخلية حيوانية ونباتية و بكتيرية.

الوصف
المفصل للعضيات و الغشاء البلازمي غير مطلوب.


1 و2
1- غشاء
هيولي، 2- هيولى، 3- غلاف نووي، 4- ثقب، 5- ميتوكندري، 6 - شبكة هيولية
فعالة، 7- جسيم مركزي، 8- نوية، 9- عصارة نووية، 10- جدار بيكتوسيليلوزي،
11- هيولى، 12- نوية، 13- نواة، 15- صانعات خضراء، 16- ميتوكندري، 17-
فجوة، 18- ريبوزومات

العضيات المميزة:
-للخلية الحيوانية: جسيم مركزي
-فجوة غير نامية

-للخلية النباتية: جدار بيكتوسليلوزي -صانعات خضراء -
فجوة نامية

العضيات المشتركة: غشاء هيولى، ميتوكندري ،شبكة هيولية
فعالة، جهاز غولجي ، نواة، ريبوزومات.


3
التعليل:
لأنها تبدي
نفس النمط البنيوي، تتكون من غشاء هيولي يحيط بالهيولى التي تضم ريبوزومات و
صبغيا حلقيا.


الخلاصة:
تحتوي خلية حقيقية النواة على نواة
حقيقية محاطة بغلاف، تضم بداخلها المادة الوراثية. تحتوي الهيولى المحاطة
بغشاء هيولي على عدد كبير من العضيات التي تحدد بنيات مختلفة و مجزأة.

-
تحتوي خلية غير حقيقيات النواة على مادة وراثية و هيولى و لكنها غير مجزأة
و لا تحتوي على نواة.

تصويب: النشاط 2: ص86-السطر 2: الصفحات 96-97.

النشاط
3: وحدة مكونات الدعامة الوراثية

الكفاءة المستهدفة:

التعرف على
الطبيعة الكيميائية للصبغيات بالاعتماد على تحليل نتائج تجريبية ووثائق

المنهاج
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف

- التذكير بالمكتسبات القبلية للسنة 01
ثانوي حول الصبغيات كدعامة للمعلومة الوراثية

- إظهار الطبيعة
الكيميائية للصبغين باستعمال تقنيات التلوين

- المقارنة مع الطبيعة
الكيميائية للخيط الصبغي البكتيري

- استنتاج الطبيعة الكيميائية للمورثة
-
تتكون الصبغيات حاملة المعلومة الوراثية من بروتينات (الهيستونات) التي
يلتف حولها جزيء الـAND عند حقيقية النواة

- يتكون الخيط الصبغي عند
بدائيات النواة (غير حقيقية النواة) من الـAND فقط

- المورثة هي قطعة من
الـADN


2
تمثل الصبغين أو الصبغيات حسب طور الانقسام الخلوي.
البنيات
التي تم إظهارها هي الحمض الريبي النووي منقوص الأكسجين الذي يدخل في
تركيب الصبغي (الـADN).


3
توضح الصورتان أن الملون المستعمل
يتثبت على الأنوية فتظهر باللون الأسود الداكن.

الشكل أ: لون أنوية
الخلايا المعالجة فاتح بسبب تخريب الـ.ADN

الشكل ب:الخلايا غير المعالجة
لون أنوية أسود داكن.لعدم تخريب الـ.ADN

هذه النتيجة تؤكد النتيجة
السابقة:يدخل الـADN في التركيب الكيميائي للصبغي.


4
يتركب
الصبغي من .ADNو بروتينات


5
يتكون الصبغي الحلقي عند بدائيات
النواة من ADN فقط أما عند حقيقيات النواة فإن الصبغي يتكون من ADN و
بروتينات.


الخلاصة:
إنّ الطبيعة الكيميائية للمورثة هي الـ
ADN(حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) و هذا عند جميع الكائنات الحية.


*********************************************

******تصحيح
التمارين


استرجاع المعلومات:
1-عرف المصطلحات التالية:
-
النسيج: هو مجموعة من الخلايا لها نفس الشكل و تقوم بنفس الوظيفة.

-
النواة: عضية كبيرة الحجم محاطة بغلاف نووي تحتوي على المادة الوراثية.

-
فجوة: تجويف يتواجد في الهيولي تكون محاطة بغشاء و مملوءة بسائل (ماء و
مواد منحلة).

- الميتوكوندري: عضية هيولية و تعتبر مقر الأكسدة الخلوية.
-
الصانعة الخضراء: عضية مختلفة الأشكال تتواجد في الخلية النباتية و هي مقر
عملية التركيب الضوئي.

- البكتيريا: كائن حي وحيد الخلية غير حقيقي
النواة.

- خلية حقيقية النواة: تحتوي على نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و
عضيات هيولية (الميتوكوندرية، شبكة هيولية داخلية).

- خلية بدائية
النواة:لا تحتوي على نواة حقيقية المادة الوراثية تتواجد في الهيولي و لا
تحتوي على عضيات خلوية.

2- صحيح أو خطأ:
أ- خطأ:لا تحتوي جميع
الخلايا على النواة محددة بغشاء توجد داخلها المادة الوراثية.

- صحيح. -
خطأ: الميتوكوندرية عضية مشتركة بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية. -
صحيح.

ب-العبارات الصحيحة هي:
* عند حقيقية النواة: تحتوي على
الريبوزومات في السيتوبلازم.

- المادة الوراثية منفصلة عن السيتوبلازم
بواسطة غلاف.

- يحتوي السيتوبلازم على عضيات مختلفة و تكون محددة بغشاء.
-
يكون حجم الخلايا أكبر من 10ميكرومتر على العموم.

-*عند بدائية النواة:
تحتوي على ريبوزومات في السيتوبلازم.

توظيف المعلومات:
التمرين 1:
تمت
هذه الملاحظة باستعمال المجهر الالكتروني النافذ (M-E-T).

إنّها خلية
حيوانية لأننا لا نشاهد عضيات مميزة للخلية النباتية (جدار بيكتوسليلوزي،
فجوة نامية، صانعة خضراء).

-و هي عبارة عن خلية حقيقية النواة لوجود
نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية محددة بغشاء.

- تتواجد
الذخيرة الوراثية لهذه الخلية في النواة.

التمرين 2:
أ1- كرية دموية
بيضاء أحادية النواة. 2- كرية دموية حمراء.

3- كرية دموية بيضاء مفصصة
النواة. 4- نواة.

5- هيولي. 6- بلازما.
ج- العضية الناقصة هي:
النواة.

د-دورها مقر وجود الذخيرة الوراثية و مركز جميع النشاطات
الخلوية.

هـ- الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية و تبدي
نفس التعضي العام.

عند حقيقية النواة غشاء هيولي يحيط بالهيولى الاسامية
التي تضم عضية ضخمة (النواة) و عضيات أخرى.

أما بدائية النواة تتميز
الخلية بنواة غير محاطة بغشاء و غياب العضيات الخلوية.

التمرين 3:
أ-
س-كرية دموية حمراء. ع- كرية دموية بيضاء أحادية النواة.

ب- البيانات:
1-
غشاء هيولي. 5- الصبغين. 2- ميتوكوندري. 6- الشبكة الأخلوبلازمية.

3-
غلاف نووي. 7- ريبوزوم. 4- نوبة. 8- جهاز غولجي.

ج- القطر الحقيقي
للكريات الدموية.

الخلية س: قطرها: 7.5 ميكرون. الخليةع: قطرها: 15
ميكرون.

تصويب: السلم: 1سم يقابله 7.5 ميكرون.
التمرين 4:
الوثيقة
أ تمثل من اليمين إلى اليسار وبالترتيب، جهاز غولجي، كيس من الشبكة
الهيولية الملساء، عناصر من الشبكة الهيولية الفعالة.

البيانات: كييسات،
أنبوب من الشبكة الهيولية الملساء، جسيمات ريبية.

الوثيقة ب جزء من
جدار بيكتوسيليلوزي يفصل بين خليتين.

البيانات:
جدار بيكتوسيليلوزي،
صفيحة متوسطة سيتوبلازم.

اتصالات سيتوبلازمية (هيولية).
التمرين 5:
أ
البيانات:

1- حويصلة إفرازية 6- جدار بكتيري (محفطة). 2- جهاز غولجي 7-
هيولى. 3- ميتوكوندري 8- صبغي حلقي. 4- شبكة هيولية فعالة 9- غشاء هيولي.

5-
صبغين 10- غلاف نووي.

ب- تصنيف النمطين الخلويين.
الشكل أ: خلية
حقيقية النواة. الشكل ب: خلية غير حقيقية النواة (خلية بدائية النواة).

المعايير
المستعملة:

وجود غلاف نووي (10) في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب)
بالإضافة إلى ذلك وجود الشبكة الهيولية الفعالة والميتوكوندري وجهاز غولجي
في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب).

جـ: تحديد الدعامة الوراثية في كل
شكل.

في الشكل أ: تتمثل في العنصر (5) أي الصبغين. في الشكل ب: تتمثل في
العنصر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أي الصبغي الحلقي.

د: البكتيريا عبارة عن خلية لأن لها
نفس النمط البنيوي بحيث تحتوي على غشاء هيولي يحيط بالهيولى يضم صبغيا
حلقيا وريبوزومات.

التمرين6:
1- العناصر:
1 –صبغين، 2- نوية،3-ثقب
نووي،4- غلاف نووي،5- عصارة نووية.

الشكل أ: يمثل خيطا صبغيا في حالة
راحة كما يبدو تحت المجهرالإلكتروني (بالتكبير القوي).

الشكل ب: رسم
تفسيري يوضح أن الخيط الصبغي يتركب من جزيئةADN ترتبط في بعض المناطق
بجزيئات بروتينية (هيستونات) مكونة حبيبات صبغية.


المجال التعلمي 02
: وحدة الكائنات الحية (_تابع)

الهدف التعلمي 02 :اثبات تماثل بنية ال عند الكائنات الحية ADN

النشاط1: التركيب الكيميائي للADN.
الكفاءة
المستهدفة:

استخلاص جزيئات الـADN و تحديد تركيبها الكيميائي بالإعتماد
على إنجاز تجارب، استغلال وثائق و معطيات

المنهاج
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف

* إستخلص للـADNإنطلاقا من حراشف البصل
*
إستخرج أهم مكونات للـADN إنطلاقا من نتائج الإماهة الجزئية و الإماهة
الكلية للجزييء

- تتركب جزيئة للـADNمن تتالي عدد كبير من تحت وحدات
تدعى النكليوتيدات

- تتركب كل نكليوتيدة من قاعدة آزوتية ، سكر خماسي
(بنتوز متمثل الريبوز منقوص الأوكسجين) و حمض الفوسفور


1
*تعليل
الخطوات

-1 و 2: تمزيق الجدران البيكتوسليلوزية للخلايا (تخريب الخلايا)
وبالتالي يتحرر الـADN

-3: نزع بقايا مكونات الخلايا (الجدران، الأغشية
وعضيات أخرى)

-4 ترسيب وعزل الـADN عن المكونات الكيميائية الأخرى
-6:
يكشف عن وجود الـADN .

*يكون استخلاص الـ ADN عند الخلية النباتية أصعب
منه في الخلية الحيوانية لاحتوائها على جدار بيكتوسليلوزي.


2-3
تؤدي
الإماهة الكلية للـADN إلى تحرير ثلاث مكونات كيميائية:

* حمض
الفوسفور.

*سكر خماسي بسيط: ديزوكسي ريبوز( هو الذي يحدد اسم جزيئة
الـADN)

* قواعد آزوتية: جزيئات عضوية بحلقة أو حلقتين
الإماهة
الجزيئية: بوجود أنزيمات الـADN ase تحرر مركبات تتكون من: (قاعدة آزوتية،
ديزوكسي ريبوز و حمض الفوسفور).

وهناك أربعة أنماط مختلفة:
-d AMP
(ديزوكسي أدينوزين أحادي الفوسفات)- d GMP (ديزوكسي غوانوزين أحادي
الفوسفات)

d CMP – (ديزوكسي سيتيدين أحادي الفوسفات) d TMP- (ديزوكسي
تايميدين أحادي الفوسفات)

تسمح الإماهة الكلية بالتعرف على التركيب
الكيميائي العام للـ ADNو تعطي الإماهة الجزئية بعض المعلومات عن بنية
جزيئة الـADN

نتائج الإماهة الكلية: وحدات بسيطة
نتائج الإماهة
الجزئية: النيكليوتيدات


الخلاصة:
الـADN : عبارة عن جزيئة ضخمة
تتكون من تسلسل أربعة أنماط من النيكليوتيدات حيث تتكون كل منها من حمض
الفوسفور، ديزوكسي ريبوز وقاعدة آزوتية


النشاط2: بـنيـة جزيئة
الـADN

الكفاءة المستهدفة:

تحديد التنظيم والتركيب الكيميائي للـ AND
المنهاج
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف

* وصف بنية جزيئة للـADN إنطلاقا من
أعمال :

واطسون (Watson) وكريك (Crick) شارغاف (Chargaff)
- تتضمن
جزيئة للـADN أربعة أنماط من النكليوتيدات حسب القواعد الآزوتية (A= أدنين ،
G= غوانين ، C= سيتوزين ، T= تايمين)

- تتشكل جزيئة للـADN من سلسلتين
نكليتيديتين ملتفتين إلتفافا حلزونيا مضاعفا (نموذج و اطسون و كريك)

-
تستقر سلسلتا للـADN بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد الآزوتية
المتكاملة

A T
C G


1
بعد عملية الحساب يستخلص ما يلي:
عند مختلف الكائنات الحية، عدد القواعد الآزوتية T (التايمين) يساوي عدد
القواعد الآزوتية A (الأدنين)، و عدد القواعد الآزوتية C (سيتوزين) يساوي
عدد القواعد الآزوتية G (غوانين) أي G=C و T=A؛ كما يكون عدد القواعد
البيورينية دائما مساويا لعدد القواعد البيريميدينية

أي A+G=T+C؛ أما
A+T/C+G ‡ 1 وهذا حسب النوع

الفرضية التي يمكن اقتراحها فيما يخص توضع
مختلف القواعد الآزوتية

في جزيئة الـADN هي:
أن القواعد الآزوتية
مرتبطة على شكل أزواج A مع T و C مع G وهذا يجعلنا نفكر إبأن هذه الجزيئة
مكونة من سلسلتين وأن تركيب الـ ADN من حيث القواعد الآزوتية مميز للنوع
(أي يختلف من نوع لآخر)


2
ينجز رسما بسيطا لقطعة الـ ADN الممثلة
في الوثيقة 2 .

يتم قياس طول جزيئة الـ ADN بعدد أزواج القواعد
الآزوتية وليس بالميكرومتر أو النانومتر، لأن القواعد الآزوتية في جزيئة
الـ ADN مرتبطة على شكل أزواج ، وبالتالي تستعمل وحدة زوج القواعد (paire
de llllllll Pb) أو Kb) (Kilo llllllllالتي تساوي 1000 Pb ( يقاس طول الـ
ADNكذلك بوحدات الطول العادية مع العلم أن زوج من القواعد يشغل مسافة 0.34
نانومتر على طول محور التركيب الحلزوني المزدوج


الخلاصة:
يتكون
الـADN من سلسلتين متعددتي النيكليوتيدات اللتان ترتبطان بالتقابل مع
بعضهما على مستوى الأسس الأزوتية وفق ترتيب محدد

(حسب النوع) بحيث A
يقابلها T و C يقابلها G و تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني بحيث تكونان
متوازيتين و متعاكستين في الاتجاه ( مما يعطي لها البنية الثانوية ثلاثية
الأبعاد).


النشاط3: تماثل بنية جزيئة
الـ ADN

الكفاءة المستهدفة:

إظهار تماثل بنية جزيئة الـ AND عند جميع
الكائنات الحية بالاعتماد على تحليل وثائق ومعطيات

المنهاج
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف

* إستخرج تماثل التركيب الكيميائي و
البنيوي

لجزيئة للـADN إنطلاقا من معطيات كيميائية مستمدة من مختلف
الأنماط الخلوية (حقيقية النوى وغير حقيقية النوى )

- تشكل بنية جزيئة
للـADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي ، بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية

-
تختلف جزيئات للـADN فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الآزوتية


1
إنّ
كمية التايمين T) ) مساوية لكمية الأدنين A) ) وأن كمية السبتوزين) (C
مساوية لكمية الغوانين (G) وهذا عند مختلف الكائنات الحية سواء كانت متعددة
الخلايا أو أحادية الخلية، حقيقية النواة أو بدائية النواة. إن بنية
الـADN متماثلة عند جميع الكائنات الحية.


2
تتكون مورثة الإنسان
ومورثة البكتيريا من نفس القواعد الأزوتية (T.G.C.A) ولهما نفس البنية حيث
تظهر على شكل سلسلتين مرتبطتين بواسطة روابط هيدروجينية بين القواعد
الأزوتية(رابطتان هيدروجينيتان بين T و A و ثلاث روابط بين G و .C تختلف في
تتابع القواعد الأزوتية على طول السلسلة.


الخلاصة:
تشكل بنية
جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات
الحية وتختلف فقط فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية.


النشاط4:
الطبيعة الكيميائية للمورثة

الكفاءة المستهدفة:

إظهار النبأ
الوراثي المحمول من طرف الـADN و إظهار أنها متماثلة عند جميع الكائنات
الحية.

المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف

تحليل
نتائج حقن قطعة للـADN سلالة في خلية مستقبلة من سلالة مختلفة

- توجد
الصفات الوراثية على شكل

مورثات في جزيئة للـADN
توافق المورثة تتابع
دقيق لنكلوتيدات معينة


1
عند الوضع تظهر أربعة فئران صغيرة
عادية وفأر واحد كبير ( فأر محول وراثيا).

لم تتغير بعض الفئران الناتجة
عن تجارب الإستلاد بسبب عدم نجاح هذه التجارب.


3
تحليل النتائج:
بالنسبة للفئران 1، 2،و3 : لم تنجح تجربة الإستيلاد لعدم اندماج قطعة
الـADN (المورثة) المسؤولة عن إنتاج هرمون النمو في ADN هذه الحيوانات.

أما
بالنسبة للفأر 4: نلاحظ تغيرا في صفاته ( أصبح كبيرا) هذا دليل على نجاح
تجربة الإستيلاد لاندماج المورثة (ADN) المسؤولة عن انتاج هرمون النمو في
ADN الحيوان المستقبل وبالتالي تصبح هذه المورثة وظيفية.

تبين هذه
النتائج أن الـ ADN هو دعامة المعلومة الوراثية وأن هذه الدعامة متماثلة
عند جميع الكائنات الحية.


4
تبين الدراسة المقارنة لقطع الـ أن
تتابع النيكليوتيدات يتغير بصورة واسعة، يدعى هذا التسلسل بالتتابع الدقيق
للنيكليوتيدات؛ و بالتالي إن الـADN عبارة عن جزيئة تتكون من تتابع
النيكليوتيدات.

يتمثل الفرق بين مختلف المورثات في العلاقة النسبية
لمختلف القواعد الأزوتية وتسلسلها.


الخلاصة:
هناك علاقة بين
تنظيم الـ ADN وقدرته على تخزين المعلومة الوراثية الخاصة لكل نوع، فرد، و
صبغي.


***********************************************
*******تصحيح
التمارين


I- استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي
دعامة المعلومة الوراثية.

- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في
الطاقم الصبغي لنوع آخر.

- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة
أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)

- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض
الفوسفور

2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد
أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de llllllll) Pb زوج
قواعد أو ( kilollllllll) Kb التي تساوي 1000 (Pb).

ب- 3- أ- T=A
رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.

ب- لأن تتابع القواعد
الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في
السلسلة المقابلة لها.

ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد
الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.

توظيف
المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34%
=C16% =G16%

ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C
كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة
لفصل السلسلتين كبيرة.

التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع
الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.

إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة
بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.

التمرين 5:
أ-توضح
التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.

ب-تعتبر
هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية
كبيرة من هذا

الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا
(Transgénique).

التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح
نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α
antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.

أما بالنسبة للأرانب 2 و 5
فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج
بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.

2- توجد طريقة أخرى
تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.

3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح
تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.

أما الطريقة
المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي)
بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.


المجال التعلمي 02 :
أسس التنوع البيولوجي

الهدف التعلمي 01 :يشرح دور كل من
الإنقسام المنصف و الإلقاح في التفرد و التنوع الوراثي للأفراد

النشاط1:
الانقسام المنصّف.

الكفاءة المستهدفة:

- تحديد المميّزات الخلوية
للانقسام المنصّف.

- إبراز تطور عدد الصبغيات خلال الانقسام المنصف
-
إبراز أهمّية الانقسام المنصّف في التّنوع الوراثي للأفراد

المنهاج
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف

* التذكير بمكتسابات السنة
4 متوسط
المتعلقة
بتشكل الأعراس و الأنماط النووية للخلايا الجسمية و الخلايا الجنسية
إعتمادا على رسومات

* إستخراج أهم مراحل الإنقسام المنصف وخصوصيات كل
مرحلة إنطلاقا من محضرات

مجهرية أو صور
* إنجاز رسومات تخطيطية
لمراحل الإنقسام

* دراسة مختلف إحتمالات توزع الصبغيات الأبوية خلال
الإنقسام المنصف وإنجاز نموذج لمختلف أنماط الأمشاج المشكلة

* إدراج
العبور إنطلاقا من تحليل نتائج التصالب بين سلالتين تختلفان في صفة واحدة
(سلالتان لفطر سورداريا Sordaria تختلفان في لون أبواغها حيث الأبواغ
أحادية الصيغة الصبغية تعبر مباشرة بنمطها الظاهري عن طبيعة النمط الوراثي )

-
الإنقسام المنصف آلية تسمح بإنتاج الأمشاج

(خلايا أحادية الصيغة
الصبغية) إنطلاقا من خلية أم ثنائية الصيغة الصبغية وذلك بإختزال العدد
الصبغي الأصلي إلى النصف

- يتضمن الإنقسام المنصف إنقسامين متتاليين :
*
إنقسام خيطي إختزالي يتبع بإنقسام خيطي متساوي

يتميز الإنقسام
الإختزالي بـ:

* تشكل الرباعيات الصبغية في المرحلة التمهيدية كنتيجة
لتقارب الصبغيين المتماثلين حيث كل صبغي مشكل من صبغين (كروماتيدتين)

*
تشكل الرباعيات الصبيغية خلال المرحلة الإستوائية على المستوى للخلية مشكلة
اللوحة الإسوائية

* إنفصال الصبغيات المتماثلان خلال المرحلة
الإنفصالية عن بعضها و يتبع ذلك بالهجرة نحو القطبين المتقابلين في الخلية

*
تشكل خليتين بنتان خلال المرحلة النهائية تضم كل خلية نصف عدد صبغيات
الخلية الأم

- يبدي الإنقسام الموالي نفس مظاهر الإنقسام الخيطي
المتساوي

- ينتهي الإنقسام المنصف بتشكل 04 خلايا بنات أحادية الصيغة
الصبغية تضم كل خلية كروماتيدة واحدة من كل نمط صبغي

- خلال تشكل
الأمشاج تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا بحيث تحوي كل خلية ناتجة عن
الإنقسام المنصف صبغيا او صبغي آخر من الصبغيي الزوج

- يسمح هذا التوزع
العشوائي للصبغيات بزيادة عدد التراكيب الصبغية (التوليفات) الممكنة و
بالتالي بالتنوع الوراثي لأمشاج الفرد

- يرفق عادة تشكل الرباعيات
الصبغية خلال الإنقسام الإختزالي بتبادل قطع كروماتيدية بين الصبغيات
المتشابهة إنه العبور يسمح العبور في زيادة التنوع الوراثي عن طريق تداخل
صبغيدي


1
تسمح هذه الملاحظات بتحديد الانتقال من الخلية الأصلية
(الأم) إلى 4 خلايا (الأعراس أو الأمشاج)، التعرف على مختلف المراحل
(التمهيدية الاستوائية، الانفصالية والنهائية) المميزة للانقسامين
المتتاليين (الاختزالي والمتساوي)


2
تحتوي الخلية المنوية من
درجة I على زوجين من الأليلات المحمولة على زوجين مختلفين من الصبغيات:
تنتج 4 أنماط من الأمشاج بنفس الاحتمال (25 %×4) لحدوث التوزيع العشوائي
للصبغيات خلال المرحلة الانفصاليةI.

استنتاج:خلال تشكل الأمشاج تفترق
الصبغيات المتماثلة عشوائيا بحيث تحوي كل خلية ناتجة عن الانقسام المنصف
صبغيا أو صبغيا آخر من صبغيي الزوج تدعى هذه العملية بالاختلاط بين الصبغي.

أهمية
الظاهرة: يسمح هذا التوزيع العشوائي للصبغيات بزيادة عدد التراكيب الصبغية
(التوليفات) الممكنة وبالتالي التنوع الوراثي لأمشاج الفرد


3
ملاحظة:
نهتم فقط بالأكياس التي تحتوي على أبواغ ناضجة (التي تظهر بالون الأصفر
والأسود) والتي تم تصويرها كاملة (لا نهتم بالأكياس التي تحتوي على أبواغ
فاتحة لأنها غير ناضجة).

مختلف أنماط الأكياس:4/4، 2/4/2، 2/2/2/2، عدد
الأبواغ في كل كيس هو 8.


الخلاصة:

يسمح الانقسام المنصف بتشكل
أربع خلايا بنات أحادية الصيغة الصبغية، تضم كل منها كروماتيدة واحدة من كل
نمط من الصبغيات.


النشاط2:
الإلقاح.

الكفاءة المستهدفة:

- تحديد احتمالات إعادة تلاقي الصبغيات
الأبوية أثناء الإلقاح.

- إظهار دور الإلقاح في التنوع الوراثي للأفراد
و التفرد

المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف

*
تحديد إحتمالات إعادة تلاقي الصبغيات الأبوية أثناء الإلقاح

* إنجاز
حوصلة تسمح بشرح دور الإنقسام المنصف و الإلقاح في التنوع الوراثي للأفراد

*
تحليل منحنى تغير كمية الـADN خلال الإنقسام المنصف

* إكمال منحنى
تغيرات كمية الـADN بدلالة الزمن بتمثيل الصبغيات خلال مراحل الإنقسام
المنصف و الإلقاح

* طرح مشكلة التوافق بين إنتقال الصبغيات من
كروماتيدين وتضاعف الـADN :

- تحليل و تفسير نتائج التصوير الإشعاعي
الذاتي لجزيئة الـADNفي المرحلة البينية للخلايا البيضية المزروعة في وسط
يضم نكليوتيدات موسومة

- ترجمة المعلومات المحصل عليها على شكل رسم
تخطيطي يلخص المظهر نصف المحافظ لتضاعف جزيئة الـADN المؤدي لتضاعف
الكروماتيدات

- الإلقاح هو إتحاد نطفة و بويضة لأعطاء بيضة مخصبة ثنائية
الصيغة الصبغية

- يسمح الإلقاح بالتقاء في البيضة المخصبة مجموعتين من
الصبغيات ذات أصل مختلف

- الفرد الناتج عن تطور هذه البيضة المخصبة كائن
متفرد (وحيد) وأصيل

- يضمن الإتقسام المنصف إختلاط داخل صبغي (تداخل
صبغيدي) وبين صبغي – يدعم الإلقاح هذا الإختلاط الصبغي عن طريق التلاقي
العشوائي للصبغيات الأبوية المتشابهة مما يعطي فردا جديدا متفردا من جهة
وأصيلا من الناحية الجينية و يسمح بالتنوع الجيني للأفراد

- تعتبر
البيضة المخصبة الناتجة عن الإلقاح نقطة إنطلاق لتشكل فرد جديد تبعا لعديد
من الإنقسامات الخلوية التي تحافظ على العدد الصبغي (2 ن) الذي يميز النوع

-
ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر
بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية وعليه فإن كل صبغي
يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الـADN

- ينتج جزيئا الـADN
الموجودين على مستوى كروماتيدي الصبغي خلال المرحلة البينية من تضاعف نصف
محافظ الـAND الأصلي الموجود في الصبغي المكون من كروماتيدة واحدة في بداية
المرحلة البينية


1
التفسير: النمط الظاهري لجميع أفراد الجيل
الأول (ج1): وبر فاتح متجانس و بالتالي فإن الأبوين من سلالتين نقيتين وأن
أليل الوبر الفاتح سائد على أليل الوبر الداكن بالنسبة لصفة الوبر، وأليل
الوبر "المتجانس" سائد على أليل الوبر "غير المتجانس" (مختلط بالأبيض)
بالنسبة لصفة تجانس الوبر. نرمز للأليلات كما يلي:

الوبر الفاتح فا،
الوبر الداكن د، الوبر المتجانس ما، الوبر غير المتجانس غ

الجيل الثاني:
نتجت 4 أنماط ظاهرية في هذا الجيل بالنسب التالية: 9/16، 3/16، 3/16، 1/16
حيث ظهرت تراكيب جديدة غير أبوية بنسب (3/16×2) مما يدل على أن الصفات
المدروسة مستقلة عن بعضها البعض بحيث انفصل أليل وبر غير متجانس عن أليل
وبر فاتح ليلتقي مع أليل وبر داكن من جهة، ومن جهة أخرى انفصل أليل وبر
متجانس عن أليل داكن ليلتقي مع أليل وبر فاتح.

الأنماط التكوينية
للأبوين هو [فا فا غ غ]×[د د ما ما]، و لأفراد الجيل الأول (ج1) [فا د ما
غ]

الأعراس الناتجة عن أفراد الجيل الأول (ج1).
أثناء تشكل أعراس
هجناء ج1، تنفصل الأليلات بصورة عشوائية وكل عروس يحتوي على صبغي واحد من
كل زوج من الصبغيات المتماثلة الأعراس: فا ما، فا غ، د غ، د ما خلال
الإلقاح يتم اندماج الأعراس بصورة عشوائية (يستعمل جدول الضرب الوراثي
لإستخراج الأنماط التكوينية لأفراد الجيل الثاني (ج2)

الاستنتاج: يدعم
الإلقاح التنوع الوراثي للأفراد بزيادة عدد التراكيب الأليلية الممكنة.

النص
العلمي:أثناء الانقسام المنصف يزداد عدد التراكيب الصبغية الممكنة لأمشاج
الفرد حيث تفترق الصبغيات المتماثلة بصفة عشوائية من جهة وقد تتبادل قطع
كروماتيدية بين الصبغيات المتماثلة من جهة أخرى مما يؤدي إلى إنتاج أمشاج
مختلفة وراثيا.

ينتج عن التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية المتنوعة
وراثيا أفراد جديدة وفريدة من الناحية الجينية.


2
التحليل
والتفسير: يمثل المنحنى تطور كمية الـADN النووي خلال الانقسام المنصف.
الجزء الأول: يمثل المرحلة البينية ، يتم خلالها تضاعف الـADN من ك إلى 2ك
وذلك خلال الفترة الزمنية S الجزء الثاني: يمثل مراحل الانقسام المنصف الذي
يشمل انقسامين متتاليين:

الانقسام الاختزالي: بقيت كمية الـ ADN 2ك
خلال المرحلة التمهيدية I، الاستوائية I .

يحدث في المرحة الانفصالية I
انفصال الصبغيات المتماثلة و بالتالي تتواجد الكمية ك من الـ ADN في قطب و
الكمية ك الأخرى المماثلة لها في القطب المقابل للخلية. تبقى كمية الـADN،
خلال المرحلة النهائية I، التمهيدية II، و الاستوائية II ، مساوية إلى ك، و
في المرحلة الانفصالية II للانقسام المتساوي يتم انقسام كمية الـ ADN و
يحتوي كل قطب على ك /2.

الاستنتاج: يحتوي كل عروس على ك/2 من كمية الـ
ADN

النتيجة: خلال الانقسام المنصف تتشكل 4 خلايا تحتوي كل منها على ن
صبغي وك/2 من الـADN حيث يتم خلال الانقسام الاختزالي اختزال عدد الصبغيات
من 2 ن إلى ن محافظة بكمية الـ ADN ثابتة (ك) بينما يسمح الانقسام المتساوي
باختزال كمية الـ ADN من ك إلى ك/2 محافظا على العدد الصبغي ن


3
التحليل:
الصورة أ: توضح خلية بنواة مشعة مما يدل على تركيب الـ ADNخلال المرحلة
البينية وذلك باستعمال النيكليوتيدات الموسومة الموجودة في الوسط. الصورة
ب: تمثل الدور النهائي للانقسام الخيطي المتساوي حيث تشكلت خليتان بنتان
متماثلتان تحتوي كل منهما على الـ ADN مشع بنفس الكمية و نصف كمية الاشعاع
المتواجد في الخلية الأم. العلاقة: خلال الانقسام الخيطي، يتم توزيع الـ
ADN الناتج خلال المرحلة البينية على الخليتين البنتين بالتساوي


4-5
يبدأ
تضاعف الـ ADN في نقاط عديدة من جزيئة الـ ADNحيث يتم انفتاح سلسلتي جزيئة
الـ ADN الأصلية في اتجاهين متعاكسين بالنسبة لنقطة بدأ الانفتاح وهذا ما
يعطي للـ ADN شكلا على هيئة عيون تعرف بعيون التضاعف، ونلاحظ أن كل سلسلة
قديمة تلعب دور قالب لتشكل السلسلة الجديدة المتممة للأصلية وذلك بتقابل
القواعد المتكاملة بينها Tمع A وG مع C

الاستنتاج: يتم تضاعف الـ
ADNبطريقة نصف محافظة حيث تتركب كل جزيئة ADNبنت ناتجة من سلسلة أصلية
وسلسلة جديدة تركبها من الوسط. إذن جزيئتا الـ ADN متماثلتين تحمل كل منهما
نفس المعلومة الوراثية آلية تضاعف الـ ADN: -يتم انفصال سلسلتي الـ ADN
نتيجة تفكك الروابط الهيدروجينية وهذا يتم في عدة نقاط من الـ ADN. تأتي
نيكليوتيدات سابحة في العصارة النووية لترتبط بنكليوتيدات السلسلتين
المنفصلتين T مع A وG مع C و هكذا كل سلسلة قديمة تمثل قالبا يسمح بتشكل
سلسلة جديدة. يسمح التضاعف نصف المحافظ بالحصول على جزيئتين بنتين
متماثلتين و مماثلتين للجزيئة الأم
.

الخلاصة:
يسمح الإلقاح
بالالتقاء العشوائي للأعراس و هذا يدعم التنوع الوراثي للأفراد بزيادة عدد
التراكيب الأليلية الممكنة.


*************************************
******تصحيح التمارين:
استرجاع
المعلومات


1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة
من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.

خلية أحادية الصيغة
الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).

خلية ثنائية الصيغة
الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).

اختزال
كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و
تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد
انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.

خلية
بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و
الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.

-2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون
أكثر من جملة صحيحة حددها

- المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
- المورثات
المستقلة هي: ب

- توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب-
انجاز الرسم

ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط التكوينية
لسلالات سورداريا.

السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
السلالة
[ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].

ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على
وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين.

ج-الكيس البوغي
من نمط 4/4.

- الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
تصويب: الكيس البوغي 2
من نمط 2/2/2/2.


المجال التعلمي 02 :
أسس التنوع البيولوجي

الهدف التعلمي 02 :يشرح التنوع الظاهري و
الاجيني (المورثي)


النشاط1: النمط الظاهري

الكفاءة المستهدفة:

-
تحديد العلاقة الموجودة بين مختلف مستويات النمط الظاهري

المنهاج
الوثيقة
المرفقة

الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
توضيحات

*
معاينة المظاهر الطبية للأعراض المرضية عند فرد مصاب بمرض وراثي (المثال :
فقر الدم المنجلي دريبانوسيتوز) على مختلف المستويات : العضوية ، الخلية ،
الجزيئي

* مقارنة تتابع الأحماض الآمينية في كل من الهيموغلوبين (A) و
الهيموغلوبين (S)

- ملاحظة الإختلاف في حمض آميني واحد (غلوتامين /
فالين) على مستوى السلسلة β بين الهيموغلوبين A وB

- يمثل النمط الظاهري
مجموع الصفات الظاهرة على فرد ما

- يتجلى النمط الظاهري على مستوى
الجزيئي ، على المستوى الخلوي ، على مستوى العضوية

- يترجم تعبير
المورثة على المستوى الجزيئي بتركيب بروتين هو أصل النمط الظاهري للفرد على
مختلف مستوياته

على مستوى العضوية : ذكر الأعراض المرضية : أعراض فقر
الدم الخطير.

على مستوى الخلوي : من خلال الفحص المجهري لسحبة الدموية
حيث تظهر الكريات الدموية الحمراء على شكل منجلي و مقارنتها مع كريات
الدموية الحمراء لشخص سليم (أقراص مقعرة الوجهين).

على مستوى الجزيئ :
مـقارنة بين (جزيئة الهيموغلوبين العادية). (HbA) و جزيئة الهيموغلوبين غير
عادية (HbS) (طفرة على المستوى الجزيئ.


1 2 3
تتمثل خصائص مختلف
مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:

- على مستوى العضوية:
فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدم غير عادي).

-
على المستوى الخلوي: انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء، تغير
شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و
بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي
إلى الموت.

-على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين
قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية
الحمراء.


*****حوصلة
تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري
مرتبطة ببعضها البعض:

تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض
نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات
الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف
مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.


الخلاصة:
يتجلى النمط الظاهري
على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة


النشاط2:
النمط الوراثي.

الكفاءة المستهدفة:

- إظهار العلاقة الموجودة بين
النمط الوراثي و النمط الظاهري

- إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد
النمط الظاهري

المنهاج
الوثيقة المرفقة
الوثائق

دليل
الأستاذ

النشاطات
المعارف
توضيحات

- إظهار العلاقة بين : وجود
تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنكليوتيدات
على مستوى الـADN

- مقارنة تتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد
سليم و الـADN لفرد مصاب

- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة
واحدة (T/A) في قطعتي الـADN المتدخلة

(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
-
وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين بتتابع
النكليوتيدات على مستوى الـADN

- تحليل وضعيات جديدة للتعميم
* مرض
الليفة الكيسية : Mucoviscidose

* مرض الإغراب (حبسة) : Albinisme
*
مرض البوال التخلفي : Phénylcétonurie

يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات
الفرد وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري

تحليل هذه الوضعيات
الجديدة للتعميم تكون على شكل تمرينات.

تم اختيار هذه الأمراض لأنها
أمراض وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض فقر الدم
المنجلي. و يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة (النمط الوراثي) و
المرض (النمط الظاهري).


1
يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في
الحمض الأميني رقم 6.


[b:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي
.:: مدير المنتدى ::.
.:: مدير المنتدى ::.
مهدي


الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1220
تاريخ الميلاد : 02/10/1988
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 36
الموقع : https://alomsia.yoo7.com/
العمل/الترفيه : صحافي المستقبل
المزاج : رائع دائما

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2   برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 5:56 pm

amira-rara برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 1471345367

تقدمين الكثير من المواضيع الرائعة و الجميلة بارك الله فيك والله فرحتيني بمواضيعك المفيدة كثيرا

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 3059378489 برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 4176247867 برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 3740343374
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomsia.yoo7.com
amira-rara
عضو جديد
عضو جديد
amira-rara


الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 08/08/1994
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 30
الموقع : المنتدى .
العمل/الترفيه : طالبة /النت والرياضة .
المزاج : انت وزهرك .

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2   برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 7:02 pm

تسلم مديرنا الغالي مافي أجمل وأروع من مرورك وتعليقك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة نجود
المشرفة العامة
المشرفة العامة
همسة نجود


الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 3240
تاريخ الميلاد : 07/08/1992
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 32
الموقع : في قلب العشاق
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2   برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 8:03 pm

مشكووووووووووووورة حبيبتي مواااااضيعك راااااااائعة مثلك تمام
دمتى نجما يصطع في سماء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomsia.yoo7.com/profile?mode=editprofile
مهدي
.:: مدير المنتدى ::.
.:: مدير المنتدى ::.
مهدي


الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1220
تاريخ الميلاد : 02/10/1988
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 36
الموقع : https://alomsia.yoo7.com/
العمل/الترفيه : صحافي المستقبل
المزاج : رائع دائما

برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2   برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يونيو 13, 2012 9:57 pm

و الله رائحة مواضيعك الجميلة هيا التي تجذبني لارى ابداعك المستمر

دمتى لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alomsia.yoo7.com
 
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الثانية ثانوي للشعب العلمية - رياضيات -
»  اختبار 2 في العلو م الطبيعية
» أروع المناظر الطبيعية
» الدرس الثاني:ملخص الوحدة الثانية في العلوم
» ماجستير العلوم السياسية و علوم الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 سبتمبر 2012-2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأمسية الجزائرية :: منتديات التربية و التعليم :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اللعبة الزعيم
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالخميس أبريل 10, 2014 11:27 pm من طرف Otba

» مذكرات تخرج اتصال
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالجمعة يناير 31, 2014 9:26 pm من طرف عامر محمد عبد الكافي

» لـصحتك: ماذا عن شربك الماء على الريق و وزنك
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 3:36 pm من طرف Otba

»  موضوع عن شهر رمضان المبارك
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 2:54 pm من طرف pitcho 91

» رسائل تهنئة بقدوم رمضان
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 4:11 pm من طرف nouna-nana

» طريقة جديدة لتقديم الايسكريم
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 1:23 am من طرف الفتاة الرقمية

»  دعاء اليوم 1 من رمضان
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 12:11 am من طرف همسة نجود

» من قصص القرآن الكريم " قصة هاروت وماروت "
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 12:07 am من طرف همسة نجود

» سجل دخولك للمنتدى بصورهـ
برنامج العلوم الطبيعية ثانية ثانوي -شعبة العلوم التجريبية- *ف*2 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 12:06 am من طرف همسة نجود