| عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الأحد يونيو 17, 2012 10:06 pm | |
| ولاية الأغواط
ولاية الأغواط *03*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ,غربا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، جنوبا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وشرقا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعاصمة الولاية هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي والسهبي. و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ,لالماية، صفيصيفة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جنوبا. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.ظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يقدر عدد سكان الولاية بـ حوالي نصف مليون نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة المحاذية التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من مليون نسمة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمّا من الناحية التركبية فيتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب الهلالين خصوصا والأمازيغ مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب. لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من الفصحى وهذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي وجود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة المحكية وهي عديدة لكن ما يجدر الإشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل المنطقة غني وغني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيئ واحد وهذه أمثلة: المنزل= الدار، البيت، الدويرة..............الغرفة = الشومبرا، الغرفة ,الحجرة ,المسكن................السيارة= السيارة، الكروصة, اللوطو..............صيغة التكثير = كثير، ياسر، هدّة وأحيانا بزاف.................البستان= الجنان، جنينة ,بحيرة....................الطريق= طريق، الجراية تطلق على الطريق المعبّدة ومريّرة على المسلك غير المعبدعلماء الأغواط خلال القرن 18م كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تزخر بكم هائل من العلماء وهؤلاء أبرزهم: الحاج العربي موتح ,الحاج العربي بن الحاج العربي, الشيخ سيدي محمد بن أحمد بن يحي, سيدي محمد بن أبي زيان, سيدي عبد الرحمان الفقيقي, سيدي الحاج عيسى, سيدي أحمد التيجاني, الشيخ سحنون بلحاج, الشيخ أحمد بن إسماعيل, الشيخ أحمد بلحاج, سيدي محمد بن كسي, سيدي أحمد بن إدريس سيدي محمد بن خليفة، سيدي عبد الرحمان الاييتيقي، سيدي إسماعيل العينماضوي
- ثانيا :علماء عصر النهضة بداية القرن 20 م
ينتمي معضم هؤلاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في هذه الفترة أساسا لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين. يمكن أن نطلق عليهم علماء التحرر لأنهم بكل بساطة هم عبارة على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الواعية التي نورت فكر الشعب وحثته على المطالبة بحقوقه والتحرر من المستعمر، فلقد برزت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في بداية القرن ال 20 وكان هدفها تعليم الشعب أصول دينه من جديد وتنوير فكره بعد أن فعل الاحتلال فعله في تجهيل واستعباد العب الجزائري. و ككل مناطق الوطن فان هاته الجمعية بعثت بعلماء لهذه المنطقة ليدرسوا فيها حتى صار لهذه الجمعية أتباع في ولاية الأغوط, ومن بين هؤلاء العلماء نذكر: مبارك الميلي أتى من ميلة ليدرس لأبناء المنطقة وينورهم ,أبوبكر الحاج عيسى, الحاج قصيبة ,أحمد شطة، الحاج محمد جعمات ,الحاج التواتي..... وهناك علماء لم يكونوا منتمين للجمعية على غرار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جاء للأغواط عاملا بمحكمة آفلو... هم أساسا دكاترة في مجالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] برزوا في عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحرة المستقلة نذكر على سبيل المثال لا الحصر :الدكتور العلاّمة الحاج التواتي التواتي، الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك وغيرهم.... الشيخ أحمد قصيبة رحمه الله الأمين العام (أمينا وطنيا[size=16]) لجمعية العلماء المسلمين بالجزائر[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشيخ أبوبكر الحاج عيسى رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جمعية العلماء المسلمين في الأغواط في الفترة الإستعمارية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من بين أشهر ما أنجبت ولاية الأغواط:
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول بالدراسة والاهتمام الكافيين وهذا لأن تاريخ الجزائر خاصة ما قبل ثورة التحرير لم يأخذ حظه من العناية وهمش مقابل التركيز على كرونولوجيا الثورة التحريرية بحكم قرب مجالها الزمني.
استمات في الدفاع عن مدينته وبعد كفاح مرير خرج الشيخ بن ناصر بن شهرة سنة 1875 إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر وبقي هناك إلى أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
- ثورة أولاد سيدي الشيخ بالبيض.
- ثورة الشريف بن عبد الله في ورقلة ومتليلي.
- ثورة بوشوشة وثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر.
- ثورة المقراني في بلاد القبائل.
فلم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين عاما.
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
: رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة والفقيه والمؤرخ والأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها ومن آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات أخرى.
ولد الشاعر بمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة 1869 تحت وطأة الاحتلال ما جعله يكبر وهو يمقت هذا الاحتلال، وكانت الأغواط لا تزال تضمد جراحها بعدما ابيد نصف سكانها واعتقل الباقي منهم في السجون عقب احتلال المدينة سنة 1851· عايش الشاعر الثورة الشعبية بقيادة البطل الناصر بن شهرة والتي دامت ازيد من ربع قرن (1852 - 1875) لذلك سجل بن كريو هذا التاريخ وكان يصف مدينته صاحبة السبعة أبواب، ويصف وحشية المحتل: من يطعن هذا الوحوش المؤذية *** يغدي لحمو بين الأظفار والأنياب الشاعر بن كريو يبقى شاعر الحب بلا منازع لبلاغته إحساسه النبيل وهو الأمر الذي جعل شعره ينتشر عبر كامل الوطن ولا يزال الناس يحفظونه إلى يومنا، كما أدى شعره عمالقة الغناء في الجزائر وعلى رأسهم الراحل الحاج العنقى وخليفي أحمد· ويظل الشاعر بن كريو وجها مشرقا من التاريخ الثقافي للجزائر والواجب تقديمه للأجيال الصاعدة والتنقيب في تراثه الذي لا ينضب· سجل الشاعر أن: الناس الزينين لو ماتوا حيين، *** حيين بخصلات تتعاد وراهم ومن ثم لم يمت وبقي جزءا أساسيا في الثقافة الوطنية الجزائرية· عرف الشاعر بن كريو واسمه الحقيقي عبد الله التخـي الأغواطي بأنه شاعر الحب والمرأة وشاعر اللهو والمجون، وأنه أيضا شاعر حكيم حتى عند حديثه عن الحب والمرأة، والكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو: من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب ويجمع معظم المؤرخين والدارسين للحركة الثقافية خلال الحقبة الاستعمارية على ان معظم الشعراء الشعبيين كانت لديهم ثقافة ضحلة وغير متعلمين وأن الرواة كانوا يحفظون ويكتبون لهم اشعارهم خاصة بعد وفاتهم، غير أن الشاعر ابن كريو يختلف عنهم في التصنيف فقد كان متعلما حافظا للقرآن منذ صغره، إضافة إلى تمكنه من علوم اللغة العربية، وكان مولعا بالثقافة بشكل عام. تلقى الشاعر علوم الفلك على يد القاضي ابن الدين بن سيدي الحاج عيسى ودروسا أخرى على يد العالم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محمد العربي، كما درس بن كريو اللغة الفرنسية وأتقنها ليشتغل قاضيا بعد نيله شهادة الكفاءة للوظيفة وهي المهنة التي مارسها والده لمدة 35 سنة بمدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]· ومن القصئد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله: لاح بعينو شاف نجمة ضواية *** كي برزت بنوارها من وسط سحاب ماهي في حيز النجوم الضواية *** ولا يعرف تقويمها شاطر حساب كل منجم دهشاتو ذا الرؤية *** بحثوا في تعديلها واحد ما صاب كما تأثر بن كريو بالشعراء العرب وكان على رأسهم الشاعر عمر بن ربيعة
- الطاهر الجديد: مبتكر فن الترميل هذا الفن الذي نال شهرة دولية وأصبح من رموز الفن الجزائري والصحراوي عموما.
- سيدي أحمد التيجاني: مؤسس الطريقة التيجانية التي تعد أكبر معقل للتصوف في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وليد عين ماضي ودفين فاس.
- الري مالك : رائد الفن الأندلسي بالأغواط ومن بين الفنانين الذين تركو بصمتهم في هذا المجال ككل سواء جزائريا أو مغاربيا.
ولد الجودي محمد الملقب ب (الري مالك) بالأغواط سنة 1900 م نهل أصول الفن الأندلسي سواء في الجزائر أو في المغرب الذي مكث فيه 12 سنة.
- المنشد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلبل الأنشودة الإسلامية وأحد أجمل الأصوات بالجزائر.
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] / مذيعة في قناة الجزيرة بنت الاعلامي والبرلماني البارز محمد بوعزارة.
- محمد بوعزارة إعلامي وبرلماني بارز
- الفنان جودي مبروك ولد بالأغواط خلال 1918م صانع آلات موسيقية وملحن أناشيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- الفنان التشكيلي محمد الصغير ولد بمراكش بالمغرب سنة1927 وتوفي بالأغواط سنة 2006
- ممثلين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومحمد بسام وغيرهم
- أبوبكر الحاج عيسى, الحاج قصيبة ,أحمد شطة، الحاج محمد
جعمات ,الحاج التواتي ,الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك....... من علماء الولاية.
- هناك العديد من العلماء البارزين الذين كانت لهم علاقة
بالمنطقة كوجهة اختيارية قصد التعليم والعمل مثل مالك بن نبي أو إجبارية مثل البشير الابراهيمي
حيوانات الأغواط البرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إمــــامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـوشـق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حمام البلدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قط الخلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثـعـلـوب (ثعلب روبل) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـطـيـر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زرزور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بـــويا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضبــع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ورن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحبــارى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قنفـــود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـمـقنـين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جــربوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـنـعـام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـريـم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الـرخـمـة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هـــامـة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قطـــايـة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أم السيسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القـوبـع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخضيري [b]أقوال مأثورة عن أهل الأغواط :[/b] لكل أمة موروث ثقافي نابع عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طويل من الحكمة ودقة الملاحظة لما يجري من أمور في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومنطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كغيرها من المناطق التي تتمتع بتاريخ ثقافي عتيد، تتمتع بهذه العراقة الموروثة من تعاقب الأمم و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على هاته الأرض. كان الناس في القديم يمضون سهرات من السمر بامضاء وقتهم بفك ألغاز تزيدهم معرفة وادراك للحياة التي يعيشونها، وتعرف محليا بالمحاجية وهي عبارة عن ألغاز لكن على هيأة أبيات من شِعر الحكمة وهذه أمثلة مع الحل: الجـــمــل
- مْــــتـرّب
كي النادر.......................................................................... ..............و التبن مــا كانش
ومخبــــــوز كي الخبزة.......................................................................... ............ والدقيق ما كانش حلّهـا:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، البيت الأول يشبه الجمل بكومة من التبن لأن لونه يشبه لون الطين وعندما يكون باركا أي جالسا يظهر من بعيد ككومة التبن المغطاة بالطين، لأنهم كانوا يغطون كومة التبن بالطين لتفادي ابتلالها بماء المطر واتلافها. والبيت الثاني يصف باطن قدم هذا الحيوان لأنها تشبه الخبزة في شكلها ولونها وطراوتها.
- ربع تبارق تابرقلو......................................................................... ............... رجل مفلح تافرشلو
حلّها : الضب بلهجة بربرية مطعمة بالعربية وهنا نلاحظ بداية اندماج اللغة العربية والبربرية لتُكوِّن اللهجة الأغـواطية. وهذا البيت يعني أنّ 4 أعمدة خشبية تحمل عمودا آخر والرِجل مفلحة أي مشققة تفرش له لأن الضب الصحراوي خصوصا يتميز بلونه الذي يشبه الحطب.
- يا مــــاكل
الراس........................................................................... ..............في البير أرمي عضامو
تجول تـــعرف النّاس.......................................................................... ................كبـير القــوم طيعو كبير الكرش والراس.......................................................................... ...............ابـن السونتيم بيعو هذه الأبيات موجهة خصوصا للشباب تحثهم فيها على السفر والتجوّل في بقاع الأرض لأكتساب الخبرة والحكمة في الحياة كما تنصحهم بطاعة كبراء القوم وتجنب اتباع سفهائهم.
- جا ضيفنا وضيفناه......................................................................... .............و ذبحنــالو فرخ الغـي
شرحناه وملحنــاه....................................................................... ..................نبّت الريش ولا حــي حـلّها : تصف قدوم فصل البذر والزرع فيقدمون له الأرض الميتة هدية بحرثها وزرعها (شرحناه كناية عن الحرث فالأرض المشرّحة يقصد بها المحروثة) و(مـلّحناه كناية عن الزرع فالأرض المملحة يقصد بها المزروعة) ثم أنبتت الزرع والريش هنا كناية عن السنابل فأصبحت الأرض حية.
- مياة عبايا........................................................................... ......................و الركابي عرايا
حلها: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].و كأنها تلبس مئة 100 عبائة كناية عن العدد الهائل للريش أما أرجلها فتبقى غير مكسية بالريش.
- جات بريا من
فاس............................................................................. ..... قــــرّاوهـــــا في بوسعادة
العينين طلــــبوا النعاس.......................................................................... .......و الراس طلب الوسادة بريا تعني الرسالة والبيتين عبارة عن كناية عن دنو أجل أحـــدهم فالرسالة التي تأتي من الغرب تعني غروب شمس المقصود بهذه الأبيات أما ذكر بوسعادة فهو المكان الذي توفي فيه أما البيت الأخير فيصف النهاية.
- تتلاح من قصر لقصر............................................................................ ....................و ما تتكسر
حلها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (بريا بلهجة الجزائرية) التي عندما تنتقل من بلد إلى آخر وكأنها تُرمى دون أن تتكسر وتتكسر هنا جاء استعارة مكنية عن يئ هش وهو الزجاج. و جاءت هذه المحاجية لتبين المرونة الكبيرة التي تتمتع بها الرسالة سواءا مرونة فيزيائية من ناحية الشكل أو معنوية أي مرونتها في نقل الأخبار
- عندها ناب من
لنياب........................................................................... .............. شاربها تقول قُراب
الحلفا مع السناق.......................................................................... ................... ما عقلوش ركبتها واد مزي وواد مزاب............................................................................ ................ ما بلوش شفتها حلها : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قراب = جراب (محفظة النقود) وهنا نلاحظ دقة الوصف وكأن الموت وحش له أنياب وفمه مفتوح يلتهم كل من في طريقه هذا في البيت الأول أما البيت الثاني فيصف استحالة التحكم في هذا الوحش بربطه بحبال من الحلفاء والسناق والبيت الأخير يبين عدم ارتواء عطش الوحش فرغم أن واديي مزي ومزاب واديين عظمين فلم يرويا عطشه.
- العاجل ما قضا صوالح........................................................................... ............ ميزان خفيف ما رتب
والراي لا يكون صالح............................................................................ .............. مولاه يصرف الذهب والكلام لا يكون طايح............................................................................ ........... ماهوش لولادت النسب أبيات من شعر الحكمة تبين الخصال التي يجب أن يتحلى بها المرئ والخصال التي يجب تجنبها. [b]الغطاء النباتـي:[/b] [b]تربية المواشي:[/b]
يزيد القطيع الأغــواطي عن (1600000) مليون وستمائة ألف رأس من الماشية وهي موزعة على النحو الآتي : الغنم في المرتبة الأولى تليها الماعز ثم البقر فالإبل وأخيرا الخيول (بما فيها الأحصنة والبغال والحمير). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصناعات التقليدية والحرفية :بما أن مدينة الأغواط منذ نشأتها الأولى كمركز حضاري واقع في قلب السهوب وقائم في أرض فلاحية مما جعلها تجمع ما بين الحضارة والبداوة، وبالنظر إلى أن الإنسان منذ القدم يسعى إلى التلاؤم والتكيف والتفاعل مع بيئته أخذا وعطاء يستمد منها المواد الأولية يصوغها وفق أشكال هندسية وفنية ليحقق بها أغراضا عملية، ويعبر بها عن مشاعره الإنسانية وتطلعاته الفنية والروحانية فسكان مدينة الأغواط بالطبع لا يخرجون عن هذه القاعدة الحضارية، إذ نجدهم في مختلف إنتاجهم ومصنوعاتهم الأصيلة يعتمدون في الأساس على الخامات المحلية التي توفرها لهم بيئتهم وأرضهم، سواء تعلق الأمر بالمواد الفلاحية أو الحيوانية فقد كانت أشجارهم ونخيلهم تمدهم بخامات يصنعونها لسد حاجاتهم في أشكال وأدوات متنوعة، فمنها يصنعون سقوف البيوت وألواح الأبواب ومعدات النسيج كأجزاء الأنوال (المناسج) على اختلافها وأدوات الفلاحية، كما كانت تربة أرضهم وحجارتها تمدهم بالخامات الأولية لصناعة قوالب البناء والآجر ولصناعة الجبس والجير بواسطة أفران كانت مقامة على أطراف المدينة إلى وقت قريب أما الحيوانات التي تحفل بها السهوب المحيطة فتوفر لهم خامات الصناعات الجلدية والنسيجية المختلفة . وأما الصناعات المعدنية فإن موادها الأولية تجلب من مناطق توفرها لصناعة المواد الحديدية والنحاسية والحلي. وإذا ما أردنا تصنيف الصناعات التقليدية والحرفية المعروفة في مدينة الأغواط فإننا نورد منها ما يلي: المنسوجات: وتنقسم إلى المنسوجات الخاصة باللباس ومن أهمها البرانس التي تصنع من الصوف أو الوبر. كما أن أنواعا منها تجمع ما بين الصوف والحرير أو من الحرير فقط وهو ما يسمى (البرنوس الحريري) بتشكيلات مختلفة تتفنن فيها النساجة الأغواطية . وكذلك القندورة التي تصنع من نفس الخامات، وهناك القشابية (الجلابة) التي تصنع من الصوف غالبا. ويخص الأطفال بألبسة مزركشة كانت تدعى الزقدونة أو الزرقوطة. وإلى منسوجات منزلية، وقد اشتهرت الأغواط قديما بنماذج منها: الحائك: الذي يستعمل كفراش أو غطاء ويكون عادة مخططا بالألوان ومرصعا ببعض الأشكال أحيانا. الجربي: وهو نوع شبيه بالسابق من حيث الحجم ولكن يختف عنه بكثرة الزخارف والأشكال وأكثر رقيا وفنية وسعرا. الزرابي: وهي متنوعة وقد أبدعت أنامل النساجات الأغواطيات في هذا المجال وأظهرن براعة مشهودة في إنتاج الزرابي المرقومة أي المزينة بالأشكال والصور المختلفة ذات الدلالات والرموز الموحية في حاجة إلى دراسة تكشف عن أسرارها ورموزها. وهناك أنواع أخرى من المنسوجات الأقل حجما من مخدات وحقائب... وكلها محلاة بالألوان والأشكال، غير أنه منذ الخمسينات أخذت تلك المنسوجات العريقة تتراجع لحساب أنواع أخرى مستوردة من داخل الجزائر أو خارجها كتلك الزرابي ذات المنشأ الشرقي الفارسي. الصناعات المعدنية : أهم ما يذكر منها الحدادة التقليدية التي كانت تسد معظم حاجيات أهل المدينة وبواديها من الأدوات المختلفة سواء للاستعمال المنزلي كالسكاكين والسواطير... أو للاستعمال الفلاحي بمختلف أصنافها أو الاستعمالات الحرفية والصناعية الأخرى كأدوات النسيج وغيرها... وقد كانت بالأغواط إلى عهد قريب عده ورش للحدادة تعمل بطرق ووسائل تقلديه قبل ظهور الحدادين المعاصرين المعتمدين على الكهرباء وأدواتها وإنجاز مصنوعاتهم المختلفة عن المصنوعات الحرفية القديمة . كما نذكر أن بعض الصانعين امتهنوا صناعه بعض الأسلحة وإصلاحها بصفة أخص الخياطة:وقد كانت قبل انتشار الملابس الجاهزة حرفة رائجة لكثرة الطلب عليها سواء لخياطة الثياب المنسوجة يدويا أو المنسوجة صناعيا فقد كانت الشوارع والرواقات تعج بدكاكين الخياطين الذين كانوا ذوي مهارة في تفصيل الملابس التقليدية المختلفة، وفيهم من مهر بعد الاحتلال الفرنسي في التفصيل والخياطة وفق الطرز الأوربية، ولم يبق من هؤلاء إلا نفر قليل. الصناعات الجلدية :توارث الأغواطيون وإلى عهد قريب عدة صناعات في هذا لمجال نذكر منها: صناعة الأحذية للرجال والنساء منها ما كان يسمى الريحية والصباط والنعالة والبلغة والصنديلة والتزمة (الجزمة) والتماق والبست (جورب جلدي للفرسان ) وكانت تصنع بكيفيات ومستويات مختلفة . ومنها صناعة المجبود أي الجلد المطرز بالخيوط الذهبية والفضية،وغالبا ما يستخدم في غطاء السروج وفي علب البارود (العبار) ومحافظ النقود وغيرها من تلك الصناعات الرفيعة التي اندثرت مع الأسف منذ أواخر الخمسينات، بعد أن كان بالأغواط شارع هام يسمى زقاق الشراكة (صناع المنتوجات الجلدية) خاص بهم . والأمل معقود على بعض البوادر والمبادرات التي تظهر من بعض الشباب التواقين إلى إحياء هذه الحرف إذا ما وجدوا التشجيع والمساعدة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و من جهة أخرى يتميز الغرب بأنواع لا تقل تميزا مثل زرابي جبل عمور و القلعة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المنسبات الدينية
ومما عرف به سكان الأغواط وعلى غرار المدن الإسلامية العريقة احتفاؤهم بالعديد من المناسبات ذات الطابع الديني والتاريخي بطريقة متميزة من حيث التحضير الذي ينطلق أياما قبل حلولها ومن حيث الطقوس والمظاهر الاحتفالية بها وأهمها: المولد النبوي: الذي كان يحظى من جميع طبقات المجتمع بالاهتمام، ففضلا عن المدائح الدينية التي تقام في كل مسجد ومحضرة "كتاب" لمدة أسبوع على الأقل يحرص كل رب أسره على أن يوسع في الإنفاق على أهل بيته في اللباس والأكل وشراء لوازم الاحتفال تعبيرا عن حب هذا المجتمع لنبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم . عاشوراء: وتتميز بمظاهر احتفاليه وطقوسبة ولاسيما تجاه الأطفال كما يحرص الكبار على صومها عملا بالسنة النبوية وعلى إخراج الزكوات والصدقات فيها. شهر رمضان: الذي يعرف استعدادات كبيرة من طلاء وتنظيف البيوت وتجديد بعض أثاثها وتحضير التوابل وبعض الأكلات مسبقا، كما يعرف توسعا في الإنفاق مهما كانت المداخيل واجتماع أفراد الأسرة على مائدة الإفطار، وتزاور الأسر في الليل، الأحياء يستغلونها طوال الشهر في التجمع لتناول ما يجلبونه من بيتهم من أطعمة الإفطار المتنوعة في نوع التكافل وفي جو من المرح وحرص الكل حتى بعض المفرطين على أداء صلاة التراويح بالمساجد. أما بخصوص الأطفال فهناك عادة متفردة كانت تتمثل في قيامهم ببناء مصاطب في والأخوة. وكل طفل أو بنت يتخلف عن المشاركة يصبح عرضة للسخرية من خلال أهازيج محفوظة يرددها زملاؤه، إلا أن هذه العادة الحميدة والطريقة قد تلاشت الآن . رأس العام: ويشمل كلا من بداية السنة الهجرية والسنة الميلادية والسنة الفلاحية ففي كل مناسبة من هذه المناسبات تحضر أطعمة خاصة. ومع كل ما ذكر من طرائق الاحتفال والإنفاق إلا إنها كانت بعيدة عما نعهده الآن من غلو وإسراف وتبذير وبذخ مبالغ فيه .
العرس التقليدي الاغواطي
بمناسبة قدوم الصيف وموسم الاعراس وشفت طلب من لاخت ريم عن معرفة تقاليد العرس الاغواطي حابة نمدلكم صورة صغيرة والي انا نعرفها ونتمنى من اي واحد يعرف تقاليد اخرى تخص العرس الاغواط يدعم بها الموضوع . حنا عدنا العرس في الاغواط مدة العرس 3 ايام يبدا من نهار الاربعاء حتى نهار الجمعة وكل نهار يتميز بحاجة خاصة بيه كيما نهار الاربعاء حنا يقولول نهار الحنة في هذا النهار يحنو للعروسة وتدير التسديرى (اي تنوع في الالبسة التقليدية الجزايرية )واخر لبسة تديرها هو اللباس التقليدي الاغواطي الي هو متكون من (robe )الي حنا يسموها روبت لعرب مع الشطاطة والبزيمة وبقية الاكسسوارات ويحنولها في هذي اللباس مع الشمع وتحنيلها ام لعريس او جداتو او عمتو مع تزغريت والعايدي الى متميزين به العجايز وهو عبارة عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اما بالنسبة للراجالة هوما تاني نهار الاربعاء في الليل يديرو المعروف عشاء ( للاصحاب والاهل) ويحنو للعريس اما نهار الخميس حنا يقولولو نهار المضرب يروح خلات وعمات العروس للدار لعريس يفرشو المضرب والي هو تاني فيه افرشة تقليدية كيما مضرب الكسر والقطع ومضرب غرداية وفطور لعروس الي يكون متنوع بالحلويات والمربى (معجون) وبسيسة العروس الي هي كيما الطمينة وفي القايلة تلبس لعروسة la robe blanche ويقسمو الطمينة والقاطو ويجو اهل العريس بالكورتيج ويخرو لعروسة من دارهم بزغاريت والبارود ويخرجها باباها وكي يوصلو لدار لعريس يستقبلو لعروس بالتمر والحليب ويديرو العشاء للنسى ونهار الجمعة نقلولو نهار القصعة يديرو دار لعروسة الطعام (الكسكس) واللحم لدار لعريس وفي القايلة تعاود تسدر لعروسة ومبعد سمانة نهار الجمعة والي حنا يقوللوها جموعة لعروس تاني يديرولها غداء لعروس من دار باباها وفي الخير ان شاء تكونو تعرفتو على تقاليد عرس الاغواط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من رجالات الاغواط - عبد الله بن كريو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشاعر بن كريو رحمه الله يبقى شاعر الحب بلا منازع لبلاغته إحساسه النبيل وهو الأمر الذي جعل شعره ينتشر عبر كامل الوطن ولا يزال الناس يحفظونه الى يومنا، كما أدى شعره عمالقة الغناء في الجزائر وعلى رأسهم الراحل الحاج العنقى وخليفي أحمد· ومن القصئد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله:
لاح بعينو شاف نجمة ضواية *** كي برزت بنوارها من وسط سحاب
ماهي في حيز النجوم الضواية *** ولا يعرف تقويمها شاطر حساب
كل منجم دهشاتو ذا الرؤية *** بحثوا في تعديلها واحد ما صاب
| |
|
| |
مهدي .:: مدير المنتدى ::.
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 1220 تاريخ الميلاد : 02/10/1988 تاريخ التسجيل : 28/01/2012 العمر : 36 الموقع : https://alomsia.yoo7.com/ العمل/الترفيه : صحافي المستقبل المزاج : رائع دائما
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الإثنين يونيو 18, 2012 2:20 pm | |
| | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الإثنين يونيو 18, 2012 6:55 pm | |
| نوووووووووووورت الموووضوع بمرورك العطر مرحبا بيك وبكل من حاب يزور مديني الغالية اما بنسبة للصور فهيا لاتوجد صور هو ذكر لبعض الحيوانات الموجودة في المنطقة فقط مشكوووور على التنبيه تسلم نووووووورت | |
|
| |
Otba عضو برونزي
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 347 تاريخ التسجيل : 04/06/2012 العمل/الترفيه : حل المشاكل الاجتماعية المزاج : كالعادة مريقل مادام راني هنا
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الإثنين يونيو 18, 2012 8:00 pm | |
| | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الإثنين يونيو 18, 2012 8:09 pm | |
| العفوووووووووو تسلم نووورت المووضوع بمرورك العطر نتمنى يكون الموضوع عجبكم | |
|
| |
اغواطية حرة عضو جديد
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 34 تاريخ الميلاد : 13/01/1995 تاريخ التسجيل : 17/06/2012 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالــــــــــــبة المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الإثنين يونيو 18, 2012 9:06 pm | |
| موضوع في القمــــــــــــــة مشكوووورة اخي اميرة يعطيك العافية شحال شابة ولايتي الاغـــــــــــــــــــــــــواط | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الثلاثاء يونيو 19, 2012 12:24 am | |
| مشكووووووووورة حبيبتي نوووووووورتي | |
|
| |
.bella loca مشرفة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 633 تاريخ الميلاد : 05/03/1994 تاريخ التسجيل : 01/05/2012 العمر : 30 الموقع : alger العمل/الترفيه : aerobic*****a student المزاج : cool
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الثلاثاء يوليو 10, 2012 5:36 pm | |
| اووووووووو جامي شفتها مي مرسي ختيتي درتيها بزاف فور صور رائعة | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:28 pm | |
| العفوووووووو اخيا ان شاء الله تزوريها وتتعرفي عليها اكثر نوووووووورتي | |
|
| |
.bella loca مشرفة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 633 تاريخ الميلاد : 05/03/1994 تاريخ التسجيل : 01/05/2012 العمر : 30 الموقع : alger العمل/الترفيه : aerobic*****a student المزاج : cool
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الثلاثاء يوليو 10, 2012 7:05 pm | |
| | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الثلاثاء يوليو 10, 2012 7:52 pm | |
| | |
|
| |
نسيم الغد المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 1055 تاريخ الميلاد : 03/09/1990 تاريخ التسجيل : 06/03/2012 العمر : 34 الموقع : CONSTANTINE العمل/الترفيه : طالبة المزاج : متفائلة دائما
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الأربعاء يوليو 11, 2012 12:13 am | |
| جميــــــــــــــــــــــــل ما قدمتي لكن لو زودتينا ببعص الصور اكثـــــــــــــــــــــــــــر | |
|
| |
.bella loca مشرفة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 633 تاريخ الميلاد : 05/03/1994 تاريخ التسجيل : 01/05/2012 العمر : 30 الموقع : alger العمل/الترفيه : aerobic*****a student المزاج : cool
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الأربعاء يوليو 11, 2012 4:38 pm | |
| | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الخميس يوليو 12, 2012 10:13 am | |
| مشكوورين على المروووووووور ميكون غير خاطر رمرومة في القريب العاجل باذن الله | |
|
| |
اغواطية ومايعجبني العجب مشرفة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 994 تاريخ الميلاد : 13/02/1995 تاريخ التسجيل : 22/06/2012 العمر : 29 الموقع : في كل مكان العمل/الترفيه : طالبة المزاج : اغواطية تحمد ربي دائما
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الخميس يوليو 12, 2012 10:51 am | |
| | |
|
| |
همسة نجود المشرفة العامة
الساعة الان : الدولة : عدد المساهمات : 3240 تاريخ الميلاد : 07/08/1992 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 العمر : 32 الموقع : في قلب العشاق العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت
| موضوع: رد: عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط الجمعة يوليو 13, 2012 1:01 am | |
| مشكووووورة حبيبتي الاء صوووووور راااااائعة نتمنى تنال اعجابكم | |
|
| |
| عادات وتقاليد مدينة الاغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواط | |
|